ممـ

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../

الاثنين، 23 أكتوبر 2017

مراجعة على الوحدة 1+2 نحو 2 ثانوى

مراجعة على الوحدة الاولى نحو 2 ثانوى





(سيناء الأرض التى عبرها بعض الأنبياء فى مراحـل حاسمة من تاريخ البشرية، عبرها الخليل إبراهيم مع زوجتيه سارة، وهاجر) واجتازها يوسف الصديق صغيرًا، فلا جبل فيها إلا ومر عليه نبى، وقد كلم موسى ربه من فوق أحد جبالها، ومعظم الغزاة مروا بها إلا الصليبيين فقد جاءوا من البحر، فهى أرض أمجاد وذكريات فلا مؤرخين يتجاهلونها، ولا معترفًا بالحقيقة ينكر غناها، وندرة معادنها، وفيهامناطق كثيرة تصلح للزراعة ما خلا الجبال، فلا مجتمعات صناعية وزراعية مقامة إلا بعد معارك رمضان، وتقام الآن سدود للمحافظة على مياه السيول غير سد الروافع بوادى العريش، إن الأمل كبير فى سيناء، فهى باب مصر الشرقى، ونافذتها إلى المشرق العربى، وهى درعها فى خط دفاعها.
( أ ) استخرج كل أسلوب فيه لا النافية للجنس مبينًا نوع اسمها وإعرابه أو بناءه.
( ب ) فى العبارة أساليب استثناء. عين كل أسلوب ونوعه، وإعراب المستثنى.
( جـ ) اضبط بالشكل العبارة التى بين القوسين.
( د ) «صانع»: اجعل هذا الاسم معربًا مرة ومبنيًّا مرة بعد لا النافية للجنس فى جملتين من إنشائك.
( هـ ) «الغزاة»: اجعل هذا الاسم مستثنى منصوبًا فى جملتين بعد أداتين مختلفتين مع ذكر السبب.
( و ) أعرب العبارة التالية:
«تقام الآن سدود للمحافظة على مياه السيول غير سد الروافع».
الإجابة
( أ )
* الأسلوب: لا جبل فيها.
- اسم لا النافية للجنس: جبل
- نوع اسمها وإعرابه أو بناؤه: مفرد مبنى على الفتح فى محل نصب.
* الأسلوب: لا مؤرخين يتجاهلونها.
- اسم لا النافية للجنس: مؤرخين
- نوع اسمها وإعرابه أو بناؤه: مفرد مبنى على الياء فى محل نصب.
* الأسلوب: لا معترفًا بالحقيقة ينكر غناها.
- اسم لا النافية للجنس: معترفًا
- نوع اسمها وإعرابه أو بناؤه: شبيه بالمضاف، معرب منصوب بالفتحة الظاهرة.
* الأسلوب: فلا مجتمعات صناعية.
- اسم لا النافية للجنس: مجتمعات
- نوع اسمها وإعرابه أو بناؤه: مفرد مبنى على الكسر فى محل نصب.
( ب )
* الأسلوب: لا جبل فيها إلا ومر عليه نبى.
- نوع الاستثناء وإعراب المستثنى: منفى ناقص.
* الأسلوب: مروا بها إلا الصليبيين.
- نوع الاستثناء وإعراب المستثنى: تام مثبت - الصليبين: مستثنى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
* الأسلوب: تصلح للزراعة ما خلا الجبال.
- نوع الاستثناء وإعراب المستثنى: الجبال: مفعول به منصوب بالفتحة.
* الأسلوب: فلا مجتمعات صناعية.. إلا بعد معارك رمضان.
- نوع الاستثناء وإعراب المستثنى: منفى ناقص.
( جـ ) الضبط: «سِينَاءُ الأرْضُ الَّتِى عَبَرَهَا بَعْضُ الأنبِيَاءِ فِى مراحلَ حَاسِمَةٍ مِنْ تَارِيخِ الْبَشَرِيَّةِ، عَبَرَهَا الْخَلِيلُ إِبْرَاهِيمُ مَعَ زَوْجَتَيْهِ سَارَةَ، وَهَاجَر».
( د )
- المعرب: «لا صانعًا للخير مذموم».
- المبنى: «لا صانع مقصر».
( هـ )
- نقدر المكافحين إلا الغزاة.
- نقدر المناضلين ما عدا الغزاة.
* السبب: الكلام تام مثبت.
( و )
- تقام: فعل مضارع مبنى للمجهول مرفوع بالضمة.
- الآن: ظرف زمان منصوب بالفتحة.
- للمحافظة: جار، ومجرور.
- سدود: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
- السيول: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
- على مياه: جار، ومجرور.
- سد: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
- غير: اسم استثناء منصوب بالفتحة.
- الروافع: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

«قائل»: اجعل هذه الكلمة اسمًا للا النافية للجنس، مضافًا مرة، وشبيهًا بالمضاف مرة، مع الضبط بالشكل.
الإجابة
- المضافة: «لا قَائِلَ صِدْقٍ مَذْمُومٌ».
- الشبيه بالمضاف: لا قَائِلاً لِلْكَذِب بيننا».

«متقن»: اجعل هذه الكلمة مثنى مرة، وجمعًا مرة أخرى، واستعمله مضافًا مع «لا» النافية للجنس.
الإجابة
- للمثنى: لا مُتْقِنَىْ عملٍ مقصران.
- للجمع: لا مُتْقِنِى عملٍ مقصرون.

أعرب الجملة التالية: «أنت تحب وطنك لا شك».
الإجابة
- أنت: مبتدأ مبنى على الفتح فى محل رفع.
- تحب: فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، الجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ «أنت».
- وطنك: وطن: مفعول به منصوب بالفتحة، الكاف مضاف إليه فى محل جر.
- لاشك: لا: نافية للجنس. شك: اسم لا مبنى فى محل نصب، وخبر «لا» محذوف تقديره «فى ذلك».

«ألا شجاعًا قلبه قائل كلمة الحق»؟
«ألا تحبون أن يغفر الله لكم»؟
وردت «لا فى أول الجملتين، فما نوعها فى كل؟
الإجابة
- فى الجملة الأولى: نافية للجنس، وتفيد الإنكار والتوبيخ.
- فى الجملة الثانية: نافية، لا عمل لها، تفيد التحضيض والحث.

«سدود - حياة - محبين»: اجعل كلاًّ من الكلمات السابقة اسم «لا» النافية للجنس، واستكمل خبرها فى جملة تامة.
الإجابة
- لا سدود بين العرب.
- لا حياة بغير أمل.
- لا محبين متخاصمون.

أعرب: لا متقنات عملهن مهملات.
الإجابة
- لا: نافية للجنس تعمل عمل إن.
- متقنات: اسم لا منصوب، وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم، وهو شبيه بالمضاف.
- عملهن: مفعول به منصوب وهن ضمير فى محل جر مضاف إليه.
- مهملات: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

أعرب: الناس مكافئون على أعمالهم إلا الكسالى.
الإجابة
- الناس: مبتدأ مرفوع بالضمة.
- مكافئون: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
- على: حرف جر، أعمالهم: مجرور بالحرف «على» وضمير الغائبين مضاف إليه فى محل جر.
- إلا: أداة استثناء.
- الكسالى: مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على الألف، لأنه اسم مقصور.

أعرب: يعجبنى النقاد إلا الهدامين.
الإجابة
- يعجب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والنون للوقاية والياء ضمير متصل فى محل نصب مفعول به.
- النقاد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- إلا: أداة استثناء حرف مبنى لا محل له من الإعراب.
- الهدامين: مستثنى منصُوب وعلامة نصبه الياء، لأنه جمع مذكر سالم.

كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن: «البلاغ - المعتقدات»؟
الإجابة
- «البلاغ» تكشف عنها فى مادة: «بلغ».
- «المعتقدات» تكشف عنها فى مادة: «عقد». 
 مراجعة على الوحدة الثانية نحو 2 ثانوى

مراجعة على الوحدة الثانية نحو 2 ثانوى
 
مُساهمة
حارس المرمى الكفء هو نصف فريق الكرة، وهو الصداد للكرات، كما أنه المزواد فريقه بالكرة حين مهاجمة الخصم، والحفيظ على إيقاع المباراة. إن الإعداد البدنى لحارس المرمى، يتم من خلال التمرينات البدنية، ومبادئ الجمباز الأرضى، والحركــات الأكروباتيـة، وتدريبات القـوة: قــوة الوثـب والرمـى، وضـرب الكرة. أما التدريبات الفنية الخططية، فإنه يمكن أن تؤدى فرديًّا أو جماعيًّا، وترتبط دائمًا بتدريبات اللياقة البدنية.
وحارس المرمى لا يتم تدريبه على اللعب المشابه للمباريات الحقيقية، بحيث تشكل مجموعة دفاع قليلة تحت ضغط وتأثير هجوم كبير، وكذلك التدريب بأكثر من كرة، وبحيث يكون تدريب حارس المرمى داخل المرمى؛ حتى يتعود ذلك، ويستطيع أن يقدر بدقة أبعاد المرمى وزواياه. فالتدريب قوة نافعة للحارس، وعون له على الفوز، والتدريب المستمر قوة معطاءة الحارس المهارة والمرونة والتفوق.
( أ ) أسماء المبالغة العاملة عمل فعلها، موضحًا السبب.
( ب ) هات اسمين للمبالغة من كل فعل من الأفعال التالية: علم - صدق - أدرك.
بحيث يكون كل اسم للمبالغة عاملاً عمل فعله.
( جـ ) أعرب قول القائل: (إنَّ الله سَميع دعاء من دعاه).
الإجابة
( أ ) أسماء المبالغة العاملة:
- الصداد: (السبب: فيها أل).
- الحفيظ: (فيها أل).
- معطاءة: السبب: معتمدة على موصوف.
( ب )
* الفعل: علم.
- صيغة المبالغة الأؤلى: علام.
- الجملة: الله سبحانه علام الغيب.
- صيغة المبالغة الثانية: عليم.
- الجملة: الله عليم أحوال عباده.
* الفعل: صدق.
- صيغة المبالغة الأؤلى: صدوق.
- الجملة: المؤمن صدوق القول.
- صيغة المبالغة الثانية: مصداق.
- الجملة: العربى مصداق الوعد.
* الفعل: أدرك.
- صيغة المبالغة الأؤلى: دراك.
- الجملة: الفارس دراك الركب.
- صيغة المبالغة الثانية: مدراك.
- الجملة: التسابق مدراك الأمل.
( جـ )
- إن: حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
- الله: اسم إن منصوب بالفتحة.
- سميع: خبر إن مرفوع بالضمة، وفاعله ضمير مستتر لصيغة المبالغة.
- دعاء: مفعول به منصوب بالفتحة.
- من: اسم موصول مبنى فى محل جر، مضاف إلى دعاء.
- دعاه: دعاء: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول «من»، الهاء: مفعول به مبنى فى محل نصب.

الصفات الشخصية للاعبين لها دور مهم فى أداء الفريق. وهذه الصفات كثيرة أهمها: التصميم والمثابرة والمبادأة، والإحساس بالمسئولية، والعمل الدائم بهدف الانتصار، والاستعداد لمساعدة أحد اللاعبين، والعزيمة بتركيز اللاعب على تنفيذ الواجبات، وهذه الصفات كلها هى الفيصل فى تحديد نتائج المباريات، والتدريب الجاد منصرف إليها.
إن الترابط والتعاون بين اللاعبين هو القاعدة لتقدم الفريق، فالعمل الجماعى والتفكير الجماعى أساس نجاح الفريق، كما أن اللاعب المتميز لا يصل إلى مستوى الأداء المنشود إلا إذا ربط بين موهبته الحركية وصفاته الشخصية،وذلك فى إطار من التعاون والعمل الجماعى للفريق. والآن أمعروفة قيمة الصفات الشخصية فى تحقيق الفوز؟ فما مضيع الفوز إذا تحصن بتلك الصفات.
١ - هات أسماء المفعولين من الأفعال الآتية بحيث تكون عامـلة فى جمل من عندك: يلوم - أعاد - استفاد - يلتقى.
٢ - كون جملتين بحيث يكون اسم المفعول (المصون) عاملاً عمل فعله لسببين مختلفين.
٣ - اضبط بالشكل الجمل الآتية:
( أ ) أمسموع صوت الحق فى عالم فقد ضميره؟
( ب ) ما مضيع حقوق يطالب بها أهلها؟
( جـ ) العمل الجاد منصرف إليه.
الإجابة
١-
* الفعل: ملوم
- اسم المفعول منه فى جملة: أملوم الغائب؟
* الفعل: أعاد
- اسم المفعول منه فى جملة: ما ميعاد التسجيل؟
* الفعل: استفاد
- اسم المفعول منه فى جملة: أمستفادة المواعظ؟
* الفعل: يلتقى
- اسم المفعول منه فى جملة: البطل ملتقى به فى الشدائد.
٢ -



* الجملة الأولى: الصديق مصونة أسراره.
* الجملة الثانية: ما مصونة حقوق المستهترين.
٣ -
( أ ) أَمَسْمُوعٌ صَوْتُ الحَقِّ فِى عَالَمٍ فَقَدَ ضَمِيرَهُ.
( ب ) مَا مُضَيّعةٌ حُقُوقٌ يُطَالِبُ بِهَا أَهْلُهَا.
( جـ ) العَمَلُ الجَادُّ مُنْصَرَفٌ إِلَيْهِ.
 ----------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق