ممـ

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../

الاثنين، 23 أكتوبر 2017

ملخص نحو 2 ث(إعراب الفعل المضارع+جزم الفعل المضارع+حالات توكيد الفعل بالنون+المصدر +المصدر الميمى+المصدر الصناعى)





إعراب الفعل المضارع
رفع الفعل المضارع
يرفع الفعل المضارع 

1.إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، 
2.ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع:



يرفع بالضمة الظاهرة------ إذا كان الفعل صحيح الآخر
A)ـ يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
b)ـ يصون المسلم لسانه عن الكذب .
c)ـ يحرص الأب على سلامة أولاده .
يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
     a)المجتهد يسعَى إلى التفوق .
     b)يخشى المسلم التقى من ربه .
     c)المؤمن يرجُو عفو الله دائماً .
     d)يسمو العفيف بنفسه عن الدنايا .
يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
          a)المؤمنون يسعدون بطاعة الله
          b)الطالبان يستعدان للامتحان .
          c)أنت تحافظين على الصلاة دائماً .


نصب الفعل المضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات النصب و هى :
(أن،لن،كى،لام التعليل،حتى،فاء السببية،لام الجحود،واو المعية) 



علامات نصب الفعل المضارع


1.الفتحة الظاهرة : إذا كان صحيح الأخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء
2.الفتحة المقدرة : إذا كان معتل الأخر بالألف
3.حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة

 أن : و هى حرف مصدرى ونصب :
مثال : ( إن الله لا يستحى أن  يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ) ..........
مثال: يجب أن تحترم الآخرين .... فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
مثال : سرنى أن تنجحوا فى الامتحان.


 لن : وهى حرف نفى ونصب :
- ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) ... فعل مضارع منصوب بعد لن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
ـ لن يسعى للتفوق إلا ذكى . .....مضارع منصوب بعد لن و علامة نصبه الفتحة المقدرة 


(كى): وهى حرف تعليل ونصب .
- اجتهد كى تحققَ هدفك .
مضارع منصوب بعد كى و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ـ أطع والديك كى يرضى الله عنك .
مضارع منصوب بعد كى و علامة نصبه الفتحة المقدرة
حتى : وهى حرف يفيد التعليل أو الغاية.
- ذاكرت دروسى حتى أتفوقَ
مضارع منصوب بعد حتى و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
ـ أسرع القطار حتى يصل إلى المحطة .
مضارع منصوب بعد حتى و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
ـ لا استقرار حتى تحل قضية الحرية . ...............................


 لام التعليل : وهى حرف تعليل ونصب .
         أخلصوا فى أعمالكم لتنالوا التقدير .


مضارع منصوب بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
ـ كونوا مخلصين لوطنكم ليعلو شأنه .
مضارع منصوب بعد لام التعليل و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
لام الجحود : و هى التى تكون مسبوقة بكون منفى (ما كان ، أو لم يكن)
ـ {وما كنا لنغلق بابا من أبوابه } .
- {وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ }
- {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}
- لم يكن الأب ليغفلَ عن أبنائه .
ما كان العاقل ليصدق الخرافات.
لم يكن الوطن ليسامح المتخاذل عن أداء الواجب.
ما كان وطنى ليتهاون فى حقه .
لم أكن لأقصر و الحياة كفاح .
مضارع منصوب بعد لام الجحود و علامة نصبه الفتحة الظاهرة  


فاء السببية : وهى التى تكون مسبوقة بطلب أو نفى .
- اسع فى الخير فتسعدَ فى الحياة . سبق بأمر .
- لا تتكاسلوا فتندموا . سبق بنهى .
- هل تتصدق فتنال الثواب. سبقت باستفهام
- لعل الاستعمار يزول فنستريح . سبقت برجاء .
- ليت العرب يتحدون فيهزموا أعداءهم . سبقت بتمنى .
- ما قصرت فى عملى فأندمَ . سبقت بنفى .
واو المعية :
هى التى يكون ما بعدها مصاحبا لما قبلها وتكون مسبوقة بنفى أو طلب .
- لا تنهَ عن خلق وتأتىَ مثله .
مضارع منصوب بعد فاء السببية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
- لا تأمر بشىء و تخالفه .
مضارع منصوب بعد فاء السببية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة





جزم الفعل المضارع
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أولاً: الأدوات التى تجزم فعلا واحدا
1. -{لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب}:
- لم يسافرْ زيد ـ لم يقصر الوالد فى حق أولاده .
- لما يعُدْ علي . ـ لم يفز إلا المجتهد
2. لام الأمر:
ـ لتحكمْ بين الناس بالعدل .
ـ أيها الأبناء ليطع كل منكم والده .
ـ ليفتح كل طالب ذهنه للكلام .
3. ‏ لا الناهية:
ـ (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
ـ لا تطع الشيطان فتندم .
ـ لا تخش أحدا سوى الله .
ثانياً:الأدوات التى تجزم فعلين (أسلوب الشرط)
يتكون أسلوب الشرط من:
{1}- أداة الشرط :
وقد تكون جازمة وهى التى تجزم فعلين مضارعين- إن وجدا- الأول فعل الشرط والثانى فعل جواب الشرط:
( إنْ،مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ )
وقد تكون غير جازمة: وهى التى لا تؤثر فى الأفعال. مثل: (إذا - لو- لولا - كلما - أما– لّما) و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل: - {إذا انتشرت الصناعة عمّ الرخاء} .
- {لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع} .
- {لو أنصف الناس استراح القاضي} .
- {كلما تسلح شبابنا بالعلم ارتقتْ بلادنا }
- { لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان} .
{2}- جملة الشرط [فعل الشرط]:
قد تكون اسمية أو فعلية {مضارع- ماض} وقد تكون مثبتة أو منفية.
{3}- جملة جواب الشرط:
قد يكون جملة اسمية أو فعلية{مضارع- ماض- أمر}وقد تكون مثبتة أو منفية ، وقد تكون مقترنة بالفاء أو غير مقترنة بالهاء.
إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين
ـ أدوات الشرط الجازمة : يسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط
أدوات الشرط الجازمة
1. إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط :
مثل : {إن تغذِ عقلك بالقراءة تسمُ روحك}
- {إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله} .
2. مَنْ : اسم شرط للعاقل:
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
- {من يعتدْ الكذب يهوِ فى الرزيلة}.
3. {ما- مهما } : اسم شرط لغير العاقل:
ـ (وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله)
-(وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ) .
- ( مهما تفعل تحاسب عليه)
- {مهما تخفِ فى قلبك يعلمْه الله}.
4. { متى- أيان- } : اسم شرط للزمان :
مثل :{فأيان تتصفحْ تاريخ بلادك تظهرْ لك شخصيات قامت بأعمال جليلة}.
- {متى يتأملْ الإنسان جمال الطبيعة يعمقْ إيمانه}.
–{أيان تكافحْ يُكتبْ لك الفوز}.
-{متي تهملْ دروسك تتندمْ} .
– { أيان تقم صلاتك تصفُ حياتك }.
- {أيان تدعُك قدرتك على ظلم الناس تتذكرْ قدرة الله عليك }
5. {أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما }: أسماء شرط للمكان :
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
- أنى تتوكلْ على الله يــوفـقْــك
- حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
- أين توجدْ المياه نروِ الزرع .
ـ أينما تزرْ مكتبات القراءة للجميع ترَ ثروة هائلة..
6. {كيفما }: اسم شرط للحال :
مثل : كيفما تعاملْ الناس يعاملوك .
7. {أي }: اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه
فتكون للعاقل ،أو لغير العاقل أو للزمان أو للمكان.
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهدْ يتفوقْ
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأْه تستفدْ منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرجْ فيه أخرجْ معك
أي للمكان مثل : أي بلد تشجعْ التعليم ترتقِ .
• يبنى الفعل المضارع فى حالتين :
1- إذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون
مثل : الطالبات تجتهدن من أجل التفوق .
مثل : الطبيبات تحرصن على سلامة المرضى
2 ـ إذا اتصل الفعل المضارع بنون التوكيد يبنى على الفتح :
مثال ـ ( والله لينتصرن الحق ) فعل مضارع مبنى على الفتح فى محل رفع مثال ـ ( تالله لأكيدن أصنامكم )




حالات توكيد الفعل بالنون
(الفعل الماضى ) : يمتنع توكيده بـ { النون} دائما
الفعل الأمر ) : يجوز توكيده بـ {النون }دائما :
اصبر ( اصبرنّ) على الشدائد
اســعَ (اسعين)فى الخـير
اجتهد ( اجتهدن ) تحقق هدفك .
احرص ( احرصن ) على طاعة الله .
(الفعل المضارع ) له ثلاث حالات وهى :
يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا توافرت فيه الشروط الآتية : ــ
(1) إذا كان جواباً لقسم. (2) متصلاً باللام.
(3) مثبتاً. (4) دالاً علي الاستقبال.
أمثلة:
- {والله لينتشرنّ الـعدل بين الناس}.
- { والله ليفوزنّ بالجـنة الـمؤمنون}.
- {تالله ليجملنَّ الشعر إذا هزَّ الوجدان}.
-{ورأس أبيك ليكتبنَّ الله لك النجاح}.
- { وحــياتك ليتفوقنَّ الــمجدُ}.
-{تالله لتتحققنَّ المبادئ الإنسانية }.
هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون أو (مبنياً)
ضع قبل الفعل(والله)وفى أوله ( لـ ) وفى آخره (نَّ).
مثل: [يحفظ العمل كرامة الإنسان] – {والله ليحفظنَّ العمل كرامة الإنسان}.
ويجوز توكيده :إذا سبق بما يدل علي الطلب(أمر/نهي/ تمني/ ترجي/استفهام)
أمثلة:
- أيها العربىُّ لا تتخلف (لا تتخلفنَّ) عن الركب.
- {لا ترغب(لا ترغبنَّ) فيمن زهدك}.
- { لينتشر السلام(لينتشرن)}
- {ليت الشباب يعود(يعودنّ)}.
– {هل تساعد المحتاج (هل تساعدنّ؟)}
- {لعل المجتهد يتفوق (يتفوقنّ)}
– {هلا تحفظ كرامتك (تحفظنّ)}
هام جداً:
إذا طلب منك جعل الفعل المضارع جائز التوكيد بالنون ضع قبله
(هل) وفى آخره (نَّ) واكتب الجملة وفى آخرها علامة(؟)
مثل: [يحفظ العمل كرامة الإنسان] – { هل يحفظنَّ العمل كرامة الإنسان ؟}. -
يمتنع توكيده في حالتين:
[أ] إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب. [ب] إذا لم يسبق بطلب.
مثل: -{والله لسوف أستشير ذوى الألباب}
- {ينتشر السلام}.
- {والله لسوف ينتشر السلام}
– {والله لن ينتشر الباطل }
- {والله لينشرنّّ السلام الآن}.
هام جداً: إذا طلب منك جعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ضع قبل الفعل
(والله لسوف)واكتب الجملة
مثل: [يحفظ العمل كرامة الإنسان] - والله لسوف يحفظ العمل كرامة الإنسان
أو اكتب الجملة كما هى .
2- إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح
مثال : ( الفتيات يفهمن الشرح ) فعل مضارع مبنى على السكون فى محل رفع ، ونون النسوة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل.



المصدر : هو اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
زراعة – تجارة – انتصار – استخراج
الفعل : يدل على حدث + زمن
دخل يفهم اكتب
ماضى مضارع أمر
أنواع المصادر :
المصدر الصريح :
أ – سماعى : يعرف بالسماع من العرب أو من خلال المعاجم اللغوية ( ثلاثى ) .
ب- قياسى : له قاعدة يقاس عليها ( رباعى – خماسى – سداسى المصدر المؤول :- أن + الفعل أو ما + الفعل أو أن واسمها و خبرها
1- [ أن + الفعل ]
مثال : وأن تصوموا خير لكم ــــــ صيامكم
2- [ ما + الفعل ]
مثال : سرنى ما قلت ــــــ قولك
3- [ أن + أسمها + خبرها ]
مثال : رأيت أن محمدا مجتهدا ــــــ اجتهاد محمد
أولا : مصادر الفعل الثلاثى
1- إذا دل الفعل الثلاثى على حرفة كان المصدر منه على وزن فِعَالَة .
نجر : نجارة زرع : زراعة تجر : تجارة
صبغ : صباغة حلق : حلاقة
2- إذا دل الفعل الثلاثى على امتناع كان مصدره على وزن فِعَال
جمح : جماح نفر : نفار الأمثلة : أبى : إباء
3- إذا دل الفعل الثلاثى على حركة أو اضطراب جاء المصدر منه على وزن فَعَلان . مثال :
غلى : غليان فار : فوران جال : جولان
طار : طيران ثار : ثوران
4- إذا دل الفعل الثلاثى على صوت أو داء كان المصدر منه على وزن فُعَال
صدع ـــــ صداع زكم ــــــ زكام نهق ــــــ نهاق سعل ـــــ سعال ماء ـــــ مواء بكى ـــــ بكاء عوى ـــــ عواء
5- إذا دل الفعل الثلاثى على سير أو صوت كان المصدر منه على وزن فعيل
رحل ـــــ رحيل زأر ـــــ زئير صفر ـــــ صفير أز ــــــ أزيز نهق ـــــ نهيق خر ــــــ خرير
6- إذا دل الفعل الثلاثى على لون كان مصدره على وزن فُعْلِة
مثل : صفر ــــ صفرة حمر ـــــ حمرة خضر ــــ خضرة
7- إذا لم يدل الفعل الثلاثى على شىء مما سبق فالغالب أن يأتى المصدر منه على الأوزان الآتية .
فعول : دخول – جلوس – غروب – شروق – سجود
فَعْل : ضرب – طعن - قول – بيع
فعالة : بلاغة – فصاحة
فعولة : سخونة – برودة
فَعَل : طرب – فرح
ثانيا مصادر الفعل الرباعى :
[ أ ]
1- إذا كان الفعل الرباعى على وزن أفعل فمصدره على وزن إِفْعال .
أكرم ــــ إكرام أحسن ـــ إحسان
أشرف ـــ إشراف أعلم ــــ إعلام
2- إذا كان الفعل الرباعى الذى على وزن أفعل معتل العين ( الوسط ) تحذف ألف إِفْعال ويعوض عنها بتاء مربوطة فى آخر المصدر و يكون على وزن (إفعلة)
أجاب ـــ إجابة أشاد ــــ إشادة
أعان ـــ إعانة أنار ـــــ إنارة
3- إذا كان الفعل الرباعى الذى على وزن أفعل معتل الآخر قلبت ألف الفعل إلى همزة فى آخر المصدر ( إفعال ).
أعلى ـــ إعلاء أمضى ـــ إمضاء
أدنى ـــ إدناء أقصى ـــ إقصاء
4- إذا كان الفعل الرباعى الذى على وزن أفعل معتل الفاء بالواو تقلب الواو إلى ياء وتزاد ألف المصدر قبل آخره ( إفعال )
أوقد ـــ إيقاد أوفد ــــ إيفاد
أوقف ــ إيقاف أوجع ـــ إيجاع
[ ب ]
1- إذا كان الفعل الرباعى على وزن فعَّل فمصدره على وزن تفعيل مثل :
نقَّب ـــ تنقيب فهَّم ــــ تفهيم
علَّم ـــ تعليم قدًّم ـــ تقديم
2- إذا كان الفعل الرباعى الذى على وزن فعَّل معتل الآخر حذفت ياء تفعيل وعوض عنها بتاء مربوطة فى آخر المصدر ( تفعلة ) مثل :
ربى : تربية نمى : تنمية
قوى : تقوية وعى : توعية
[ ج ]
إذا كان الفعل الرباعى على وزن فعلل فمصدره على وزن فعللة :
طمأن ـــ طمأنة لملم ــــ لملمة
قشعر ـــ قشعرة بعثر ــــ بعثرة
إذا كان الفعل الرباعى الذى على وزن فعلل مضعفا فيجوز فى مصدره أن يأتى على وزن فعللة أو فعلال مثل
زلزل : زلزلة ، زلزال وسوس : وسوسة ، وسواس
[ د ]
إذا كان الفعل الرباعى على وزن فاعل جاز فى مصدره أن يأتى على وزن فِعال أو مُفاعلة مثل :
ناضل ــــ نضال – مناضلة
قاتل ـــــ قتال – مقاتلة
عانق ــــ عناق – معانقة
وافق ــــ وفاق – موافقة
ثالثا : الخماسى والسداسى:
1- إذا كان الفعل الخماسى مبدوءا بتاء زائدة فمصدره على وزن ماضيه مع ضم ما قبل الآخر مثل :
تعلَّم ــــــ تعلُّم تقاسم ـــ تقاسُم
تدحرج ــــ تدحرُج تقدَّم ـــ تقدُّم
2- إذا كان الفعل الخماسى معتل الآخر بالألف قلبت الألف ياء فى المصدر وكسر ما قبلها مثل :
تلاقى ــــــ تلاقِى تدانى ـــ تدانِى
تعادى ــــــ تعادِى تفانى ـــ تفانِى
3- إذا كان الفعل الخماسى والسداسى مبدوءا بهمزة كان مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر مثل:
اجتمع ـــــ اجتماع اختصار ـــ اختصر
استكمل ـــــ استكمال استفهم ــ استفهام
4- إذا كان الفعل السداسى عينه ألفا حذفت ألف المصدر وعوض عنها بتاء مربوطة فى آخره مثل :
استقام ــــــ استقامة استعان ـــ استعانة
استفاد ــــــ استفادة استخار ـــ استخارة
5- إذا كانت لام الفعل ألفا قلبت فى المصدر همزة مثل :
التقى : التقاء انتهى : انتهاء
اعتدى : اعتداء انتقى : انتقاء
ارتمى : ارتماء اكتوى : اكتواء
احتوى : احتواء اعتنى : اعتناء




المصدر الميمى:
هو اسم مبدوء بـ (ميم زائدة)ويدل على معنى المصدر الصريح أى يدل على (الحدث مجرداً من الزمان) .
صوغه :
يصاغ المصدر الميمى من الفعل الثلاثى على وزن مفعَل فى الحالات الآتية
{1}- إذا كان الفعل معتل الأخر مثل ( سعى – أوى – رمى – جرى )
- { مسعى الطالب نحو النجاح جميل} . أى (سَعْىُ الطالب)
ـ مجرى اللاعبين فى الملعب بطىء جدا
ـ مرمى القاذورات فى الشوارع يدل على عدم الوعى .
{2}- إذا كان الفعل صحيحاً مضموم العين فى المضارع أو مفتوحها .
مثل :- ( لعب – خرج – جلس ـ دخل )
- {كان المخرج إلى العمل مبكراً} . أى ( الخروج )
ـ دخل الطلاب الفصل مدخل العباقرة .
ـ خرج المصريون من المعركة مخرج الشرفاء .
ـ مضرب الطلاب لا يفيدهم .
{3}- إذا كان الفعل لفيفاً مثل :- ( وفى – وعى )
- {ما أجمل موفاك بالوعد } . أى ( وفاءك )
ملحوظة
(أ) قد تختم صيغه {مَفْعَل} بتاء التأنيث المربوطة فتصبح { مَفْعَلة} .
مثل :( مودة – محبة – ميسرة – معزة – منفعة - مفخرة – مفسدة - مضيعة )
(ب) – يصاغ على وزن (مَفْعِل ) إذا كان الفعل مثالاً مثل :- ( وعد ، وقف )
مثل : - {أعجبنى وفاؤك بالموعد }. أى بـ (الوعد )
موقف السيارات فى وسط الطريق يؤذى الآخرين .
وفى الأب بموعده لولده .
يصاغ من غير الثلاثى
يصاغ على وزن اسم المفعول أى على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر.
مثل : - {الإجابة علي كل مستفهم واضحة} . أى ( استــفــهام)
- { مستخرج البترول وفير } . أى ( استخراج )
- { نقول فى الوداع إلى الملتقى } . أى ( الالــتـقاء )
- { كان مُنصرف العدو بلا رجعة } . أى (انــصراف)
انطلق الطلاب منطلقا عظيما أى ( انطلاقا )
ملاحظات
[1] نعرف المصدر الميمي عندما يحل محله(مصدره الصريح) ويستقيم المعني، دون ارتباط بزمان أو مكان.
[2] تلتقي أسماء(الزمان والمكان/المصدر الميمي/ اسم المفعول)في وزن واحد من غير الثلاثي، ونفرق بينهم من خلال السياق.
مثل : [النادي مجتمع الأصدقاء] فهذا اسم مكان.
ولو قلنا [مجتمع المتسامرين ليلاً] فهذا اسم زمان.
ولو قلنا [مجتمع العلماء مثمر] فهذا مصدر ميمي.


المصدر الصناعى
هو اسم تلحقه ياء مشددة و تاء مربوطة للدلالة علي معني المصدر بشرط ألا يوصف به . { اسم+ ياء مشددة+ تاء التأنيث }.
سصاغ المصدر الصناعى من الجامد و المشتق .
الأمثلة :
- الحرية أمل كل الشعوب .
ـ جعلت الحكومة الأسبقية للإنتاج .
ـ الهمجية لا تليق بإنسان القرن الحادى والعشرين .
ـ الوطنية أساس التقدم .
ـ الشيوعية نظام ثبت فشله .
ـ للمشروعات الإنتاجية الأفضلية .
ـ إن القومية و الوطنية مشاعر جميلة نسعى إليها مسعى جميلا .
**** الاسم المنسوب غالباً ما يأتي نعتاً، أما المصدر الصناعي فلا يأتي نعتاً.
- { لا أحب الفرديَّة فى اتخاذ القرار} . (مصدر صناعي).
- { الألعاب الفرديَّة تحقق الكثير من الميداليات}. (اسم منسوب).

مدرس اون لاين   
=======

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق